ابتسامة هوليوود

القشور الخزفية ( الفينير )

ما هي ؟

القشرة الخزفية هي قطعة رقيقة من البورسلان المستخدم لإعادة المظهر الطبيعي للأسنان ، وتوفر أيضا قوة و مرونة مماثلة لمينا الأسنان الطبيعية. غالبا ما تكون الحل اللأفضل للراغبين في إجراء تعديلات طفيفة على الأسنان لتغيير شكل الأسنان وحجمها ، و / ​​أو اللون.

  استشر طبيبك

تعتبر زيارة طبيب الأسنان الخطوة الأولى في تحديد ما إذا كانت القشرة هي الخيار الصحيح بالنسبة لك، أو إذا كانت هناك حلول بديلة متوفرة . حيث أن التواصل مع طبييك حول ما تريد تصحيحه هو أمر بالغ الأهمية للحصول على نتيجة ناجحة ورائعة وملبية لما تريد . وغالبا ما سوف تسمع الناس يقولون أن لدى المشاهير مثل هذه القشور الخزفية و قد يبدو ذلك هو الحل الأفضل لك ، ولكن لكل منا ابتسامته وأسنانه الخاصة به وطبيبك من سيفيدك في هذا المجال ويحدد لك الأنسب . فموضوع القشور الخزفية أمر بالغ الأهمية ولا بد من بحثه كخيار للعلاج بعناية . من المرجح أن يبدأ طبيب الأسنان الخاص بك بما يسمى تحليل الابتسامة لتحديد ما هي الخطوات اللازمة لتحقيق تلك الابتسامة التي تريدها. بالإضافة إلى ذلك، قد يريك طبيبك نموذج مبدئي للفينير الذي سيحضره لك أو صورة للفينير فيما يسمى التصوير التجميلي من شأنهما أن يحددا فيما إن كان هذا ما تبحث عنه .

  كيفية تحضير الأسنان

تتكون القشرة الخزفية من عدة طبقات رقيقة من البورسلان التي تحل محل مينا الأسنان الأصلي، و طبقة لاصقة .ولوضع القشرة، يجب إزالة كمية صغيرة جدا من مينا الأسنان الأصلية ، وعادة أقل من المليمتر . هذا أمر ضروري لأنها تعطي مجالا لقشرة البورسلان لتأخذ مكان المينا التي أزيلت وبدقة ، من أجل استعادة وظيفة الأسنان الطبيعية أثناء إنشاء أفضل مظهر للأسنان . العلاقة بين الأسنان الأصلية والقشور الخزفية أمر بالغ الأهمية ، حيث أنه لا يوفر فقط الجمال المطلوب ، ولكن أيضا استعادة وظيفة الأسنان الطبيعية من خلال الرابطة القوية بين الأسنان والقشرة. حيث يتم وضع مادة لاصقة ضوئية بين الأسنان الأصلية و القشرة ثم تتصلب باستخدام ضوء خاص بذلك . وتعتبر القشور الخزفية خيارا ناجحا جدا في كثير من الحالات التي تفتقر فيها الأسنان الأصلية اإلى اللون والشكل ،كما تعتبر أيضا خيارا جيدا للأسنان المتكسرة والمتآكلة وللفجوات بين الأسنان وللمشاكل الطفيفة بإطباق الأسنان . و قد تكون قشرة البورسلان الخيار الأفضل في حالات الأسنان التي لا تستجيب بسهولة لطرق التبييض .

  تحضير الأسنان أو عدم الحاجة له

طبيب الأسنان الخاص بك هو من يحدد إن كانت أسنانك تحتاج إلى الحد الأدنى من التحضير أو لا حاجة لذلك ، فلكل منا ابتسامته وأسنانه الخاصة به وعليه خيار العلاج ليس واحدا للجميع .

  ميزات القشور الخزفية

يتم صنع القشرة الخزفية بشكل مميز وفريد لكل شخص بحيث يكون من المستحيل معرفة الفرق بين القشرة و الأسنان الطبيعية. وعلى عكس الأسنان الطبيعية ، فإن القشرة مقاومة للتصبغات الناتجة من شرب القهوة والشاي والتدخين لأنها مصنوعة من مواد عالية التقنية. ويتم الحفاظ على الأسنان الطبيعية مع تحضير بسيط لتتناسب مع القشرة الخزفية . كما تعد الحل الأمثل للأسنان المقاومة للتبييض لتمنحك ابتسامة بيضاء مشرقة . كما بنصح أطباء الأسنان بالقشرة الخزفية في حالات فجوات الأسنان والمشاكل البسيطة في الإطباق .

سلبيات القشرة الخزفية

لأنه يتم تحضير جزء من مينا الأسنان الطبيعية ،  يعتبر علاج القشرة قرار لا رجعة فيه .ويحتاج إلى أسبوع على الأقل ليكون كل شيء جاهزا حيث يتخلله مرحلة التصنيع بالمختبر . وقد يرافق ذلك بعض الحساسية لدرجات الحرارة الساخنة والباردة وسببه إزالة طبقة رقيقة من المينا وعادة ما يختفي هذا في غضون أيام قليلة . ومع أن القشور الخزفية ذات قوة ومرونة عاليتين مماثلة لمينا الأسنان الطبيعية ، إلا أنها قد تكون قابلة للكسر إذا تعرضت لقوى شديدة. لذا يجب تجنب نفس الضغوط مفرطة القوة كقضم الأظافر ، ومضغ الثلج، أو فتح أي شيء صلب .

الحفاظ على القشور الخزفية

الحفاظ على القشور الخزفية هو في الواقع أمر بسيط جدا ، عاملهم كما تعامل أسنانك الطبيعية كالتنظيف بالفرشاة والمعجون المدعم بالفلورايد وخيط الأسنان الطبي . وبعد أسبوع واحد من وضع القشرة الخاصة بك، لا بد من زيارة المتابعة والتقييم من قبل طبيب الأسنان الخاص ليطمئن على وضع القشور وللحفاظ على صحة الفم مستقبلا . إذا كان لديك عادة الشد على أسنانك ليلا أو نهارا ، فيجب إخبار طبيبك ليتمكن من تزويدك بغلاف مطاطي بلاستيكي يثبت ليلا على الأسنان يسمى الواقي الليلي حتى لا تتلف القشرة الخاص بك. كما يجب مراجعة طبيبك دوريا للاطمئنان على القشور الخزفية من أي فشل ولصقلها بواسطة معجون خاص بذلك .