تقويم الأسنان

تقويم الاسنان

كانت أسنانك مزدحمة أو ملتوية أو كانت ابتسامتك غير مرتبة، من الممكن أنك تحتاج إلى تقويم أسنانك.يقوم التقويم بتشكيل ضغط خفيف متواصل على الأسنان لمدة طويلة نسبياً، يقوم هذا الضغط الخفيف بتوجيه الأسنان بالاتجاه المطلوب، بعد تحرك الأسنان يقوم العظم المحيط بجذور الأسنان بتشكيل نفسه حول المواقع الجديدة للأسنان.حركة العظم هذه مهمة جداً وهي ما يمنع رجوع الأسنان إلى مكانها القديم بعد الانتهاء من العلاج.

كيف أعرف إذا ما كنت في حاجة إلى التقويم؟

أخصائي تقويم الأسنان هو أفضل من يمكنه تقييم حالتك، سيقوم الأخصائي بتوجيه أسئلة عامة عن صحتك، وسيقوم بأخذ طبعات وأشعة للأسنان والفكين، بعد ذلك يمكنه وصف خطة العلاج لك وإخبارك ما إذا كنت تحتاج إلى تقويم أم لا.

ما هي أنواع التقويم؟

• التقويم الوقائي عند الأطفال لمنع تفاقم أي مشكلة ما، أو محاولة منع حدوثها بإذن الله، ” في بعض الحالات البسيطة يكون كل ما يحتاجه المريض هو التقويم المتحرك، الذي يمكن خلعه عند المناسبات “
  • (التقويم الوظيفي: خلال فترة النمو لتعديل وتحفيز نمو أحد الفكين أو كلاهما، : في حالات أخرى يتطلب تقويم الأسنان عملية جراحية ( التقويم الجراحي
  • التقويم الثابت: في معظم الأحيان يكون التقويم الثابت هو الوسيلة المناسبة للعلاج والتقويم الثابت بعدة أشكال منها ( المعدني أو الملون ـ الشفاف أو السيراميك ـ اللساني أو المخفي

كم يستغرق تقويم الأسنان؟

يعتمد الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان على حالة الأسنان واللثة، وعلى المسافة التي يجب أن تتحركها الأسنان، وأيضاً على تجاوب المريض وانتظامه بالمواعيد، لذا فإن الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان يختلف من شخص لآخر، لكن غالباً ما يأخذ العلاج ما بين سنة وثلاث سنين، بعد إزالة التقويم يجب على المريض أن يضع تقويماً مترحكاً طوال اليوم لمدة ستة شهور، بعد ذلك يمكن وضع المتحرك وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب المعالج.

كم مرة يجب علي مراجعة أخصائي تقويم الأسنان خلال علاجي؟

يرى معظم أخصائيو التقويم مرضاهم مرة واحدة في الشهر تقريباً، خلال هذه الزيارة، يقوم الأخصائي بتبديل الأسلاك وشدها، للتأكد من أن التقويم يقوم بالضغط المطلوب لتحريك الأسنان إلى مواقعها الجديدة.

هل يسبب التقويم ألماً؟

قد تسبب بعض التعديلات التي يقوم بها أخصائي التقويم ألما أو شعوراً بعدم الارتياح، يمكن في هذه الحالة تناول أياً من المسكنات للتخلص من الألم، إذا كان الألم شديداً أو مزمناً تكلم مع طبيبك المعالج، فهو من يستطيع تخفيف شدة الألم بحسب ما يراه مناسباً.

هل للعمر أي تأثير على نجاح التقويم؟

عملية تحريك الأسنان بالتقويم غير مرتبطة بالعمر، لذا فإنه يمكن للصغار والكبار الاستفادة من تقويم الأسنان، الفرق بين الكبار والصغار هو أن العظم المحيط بأسنان الكبار عادة ما يكون أصلب ولذلك فقد يستغرق التقويم وقتاً أطول في علاج الكبار.

ما الخطوات التي تلي تقويم الأسنان؟

عند إزالة التقويم سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان، من ثم يقوم الطبيب المعالج بأخذ أشعة وطبعات جديدة للأسنان بعد العلاج للمقارنة بين حالة الأسنان قبل وبعد التقويم، في حالة ظهور أضراس العقل أثناء أو بعد العلاج، عادة ما يطلب الطبيب خلعهم ليمنع ضرس العقل من الضغط على الأسنان التي خضعت للتقويم والمحافظة على مواقعها الجديدة.

يعمل قسم تقويم الأسنان لدى عيادتنا تحت إشراف نخبة الأخصائيين الذين يتمتعون بمهارات وكفاءات عالية في التعامل مع أصعب الحالات ويتم التشخيص الدقيق على أشعة الوجه والفكين والصور والمثال الجبسي تحت إشرافهم جميعاً، لتكون الخطة العلاجية والتشخيص موثقاً ومعتمداً قبل البدء في العلاج